أفادت تقارير صحافية بريطانية أن اقتراح بيرني ايكليستون مالك الحقوق التجارية في بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان، بشأن تحديد هوية بطل العالم انطلاقاً من إحرازه العدد الأكبر من الميداليات خلال الموسم وليس النقاط كما هي حال النظام المعتمد منذ زمن طويل، سيسقط بسبب رفض الاتحاد الدولي لرياضة السيارات "فيا" والفرق على حد سواء له.
وعلى غرار غالبية الرياضات الأخرى يقضي اقتراح ايكليستون بحصول السائقين الثلاثة الأوائل في كل سباق على ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية بدلاً من عشر وثماني وست نقاط على التوالي، مقابل خروج السائقين الذين يحتلون المراكز من الرابع حتى الثامن خاليي الوفاض.
إلا أن الفكرة التي أطلقها الرجل القوي في رياضة الفئة الأولى من أجل إضافة المزيد من الإثارة إلى السباقات، يبدو أنها لن ترى النور بحسب "تيليغراف سبورت"، ليس بسبب عدم تقديمه طرحاً رسمياً إلى "فيا" بل لأن فرقاً عدة ترفضها أيضاً وتتوخى الحذر من تعديل ثوري كهذا يمكن أن يؤثر مستقبلاً على سعيها في جذب الرعاة والمعلنين إذا بقيت بعيدة عن الميداليات أي منصات التتويج.
ويقول مراقبون إن اعتماد المبدأ الجديد الذي سيدفع السائقين إلى بذل بكل ما لديهم من أجل الحلول في المراكز الثلاثة الأولى سيجعلهم يعتمدون استراتيجيات خطرة ما يؤدي إلى حوادث أكبر، إضافة إلى مشاكل تقنية أكثر وبالتالي زيادة التكاليف المالية لمعالجتها.
وبدا ايكليستون ممتعضاً من هذه الأقاويل وعلق: "اكتفيت من كلام الناس حول افتقاد السباقات للتجاوزات المثيرة بين السائقين. السبب لعدم وجود هكذا مشاهد لا تعود أسبابه إلى الحلبات بل لأن السائقين لا يجدون ضرورة أحياناً في تجاوز بعضهم بعضا".
وأضاف: "إذا كان أحدهم في المقدمة فإن ملاحقه قد لا يخاطر في كثير من الأحيان للحصول على نقطتين إضافيتين، لكن إذا كان العدد الأكبر من الميداليات الذهبية يحدد الفائز بلقب بطولة العالم فان الثاني سيسعى جاهدا لتجاوز الأول".