أعلن الشيخ حسن بن جبر آل ثاني رئيس الإتحاد القطري للرياضات البحرية خلال مؤتمر صحفي عقد في الدوحة، عن خطط لتسجيل زمن قياسي في عبور الخليج العربي من أبوظبي إلى الدوحة على متن زورق سريع.
وخطط حسن الذي يعرف على نطاق واسع كقبطان الزورق "قطر 96" في بطولة العالم للزوارق السريعة للفئة الأولى، منذ فترة لمحاولة تسجيل زمن قياسي في السرعة، واستلم مؤخراً الزورق الجديد الذي يأمل أن يحقق أمنيته في اجتياز الخليج العربي انطلاقاً من ساحل الإمارات العربية المتحدة إلى ساحل قطر خلال زمن قياسي.
وحظي الزورق برعاية بيرفورمانس مارين، وهي شركة محلية موزعة لتجهيزات ومعدات الرياضات البحرية " Nor-Tech"، بالتعاون مع مجموعة ان. بي. جيه كالشريكة الرئيسية للحدث.
وسيعتمد توقيت انطلاق المغامرة البحرية المقبلة على حالة البحر في منطقة الخليج، ولكن الشيخ حسن يأمل بالقيام بالعبور في 13 أو 15 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.
وقال حسن: "سنبدأ المحاولة من كورنيش أبوظبي ونعبر الخليج إلى الدوحة. لقد درسنا المسافات بدقة وعناية لضمان توفر وقود كافٍ على متن الزورق لاجتياز المسافة البالغة 315 كيلومتراً على مسار محدد".
وأضاف: "يعتمد اختيار المسار على حالة البحر والطقس، حيث اخترنا مساراً رئيسياً سنعتمده في حال كان البحر هادئاً، وسنقوم باعتماد مسارٍ ثانٍ في حال كان البحر هائجاً وهو أطول بمسافة تتراوح بين 10 إلى 15 كيلومتر وذلك من أجل ان نكون خارج نطاق خطوط الملاحة البحرية، وتكون الرؤية أمامنا واضحة من دون أية عوائق".
وجرت عملية اختيار المسارات خلال اجتماع مغلق بين ممثل الإتحاد القطري للرياضات البحرية والمنسق التقني لمجموعة ان. بي. جيه لضمان السلامة على المسار. ويشارك الإتحاد القطري للرياضات البحرية أيضاً في العملية حيث تحتاج المحاولة للتدقيق من قبل الهيئة المشرفة على الرياضات البحرية وتوثيقها رسمياً.
ويمر كلا المسارين إلى الجنوب من جزيرة داس، ويتميز المسار الثاني بمروره عبر مياه ضحلة قليلة العمق قرب الساحل. ويأمل حسن بأن يستغرق اجتياز الخليج أقل من ساعتين، واختار شهر تشرين الثاني/نوفمبر للقيام بهذه المغامرة الرياضية البحرية لثقته بأن مياه الخليج ستكون هادئة ومستقرة في هذا الوقت من العام.
ويزن زورق "نور ـ تيك 50 سوبر كات ـ Nor-Tech 50 supercat" الجديد 9000 كيلوغرام تقريباً. وجهّز بمحركات غاز توربينية " لايكومينع تي ـ 35 الـ ـ 13 بي ايه ـ Lycoming T-53 L-13 BA" قوية. وقد جرت تهيئة المحركات للاستخدام البحري من خلال تركيب طلاء سيراميكي في النهايات الساخنة والضاغط وجميع مداخل الصمامات الضاغطة ووحدات ضخ المياه بطلاء بودرة.
وقد جرى اختبار كلا المحركين قبل تركيبهما على متن الزورق السريع، وتصل قوة المحرك كل منهما إلى 1630 حصاناً. وقال حسن أن الزورق يبدو جميلاً وأنا متأكد أنه مثالي لتسجيل الزمن القياسي".
وتعد "نورـ تيك" شركة أمريكية رائدة لصناعة زوارق الأداء العالي وقد أطلقت هذا العام تجربة "نورـ تيك" في الفئة الأولى لتتيح لكبار الشخصيات والضيوف القيام بجولة على متن زورق متطور من الفئة الأولى.
ويتميز محرك "لايكومينغ في 53" بوحدة توربينية تستخدم في تطبيقات طائرات الهليوكبتر وطائرات الجناح الثابت. وقد صمم أساساً من قبل فريق يقوده أنسيلم فرانز الذي كان رئيس المصممين لطائرات جانك جمبو 004، ويتميز المحرك بخمس مراحل ومرحلة طارد الضغط المركزي.
وتعمل محركات الغاز التوربينية بطريقة مباشرة نسبياً، حيث يضغط ضاغط الهواء على مداخل الهواء من أجل توليد ضغط عالً ويحترق الوقود في منطقة الاحتراق مولداً ضغطاً عالياً. وتستخلص التوربينات الطاقة من الضغط العالي والسرعة العالية من تدفق الغاز إلى حجيرة الاحتراق لتوليد القوة الدافعة.
وتعد إيدوكس "Edox" شريك التوقيت الرسمي للحدث، إلى جانب بيرفورمانس مارين ومجموعة ان. بي. جيه. بينما زودت اكستريم مارين وميركوري ريسينغ قطع الصيانة اللازمة لضمان تجهيز الزورق في الوقت المحدد.
ويأمل حسن الإعلان عن اسم الملاح الذي سيرافقه في هذه المحاولة الشيقة في موعد قريب قبل انطلاق المغامرة البحرية المرتقبة.